نعم كما توقعت تمام ,, فهؤلاء الرجلين هم جوجل ,, وصاحب الموقع هو الذى يجرى على علامة الدولار غير مدركاً للهوة التى سيسقط فيها.
أدسنس أدسنس أدسنس ,, الكلمة الوحيدة التى ترد على لسان أى صاحب موقعك عند التحدث عن مصادر الدخل, بل والبعض يطلب منا فى الشركة الحصول على حسابات أدسنس قبل التحدث عن الحصول على حساب الاستضافة لموقعه.

لماذا عليك التوقف اليوم عن استخدام جوجل أدسنس؟

حسنا, ليس على الجميع بالتأكيد التوقف عن استخدام جوجل أدسنس, بالعكس بالنسبه لبعض المواقع أدسنس هو احد أفضل الحلول والذى يجب دائما التمسك به, والحقيقة ان بعض المواقع التى تكون فعلا مفيده وتصل لمرحلة من القوة, ستبدأ أدسنس بالتمسك بها أيضا وفى هذه الحالة تكون علاقة من طرفين.
ولكن موضوعى اليوم, هم السارحين خلف جوجل ادسنس Google AdSense, غير مدركين ان أدسنس ليس الحل الوحيد لنجاح موقعك, وغير مدركين ان سيعهم المجنون خلف جوجل أدسنس سيسبب دمار موقعهم.

لماذا؟

دعونا اولا نعود الى صاحبه الدار “جوجل”, ما يهم جوجل من برنامج أدسنس والمربوط بالتأكيد ببرنامج أدوروز AdWrods هو العوائد المالية. والعوائد المالية لا يمكن بأى شكل من الأشكال ان تتم بدون المعلنين فى خدمة جوجل أدوردز, وبالتالى يجب ان تعلم ان ادسنس هو خدمة تابعه لأدوردز وان المعلم فى أدوردز هو الهدف الرئيسى من الخدمتين, وعند القرارت المصيرية فجوجل لن تتخلى عن المعلنين تحت أى ظرف من الظروف.

ما هو هدف جوجل من المعلنين؟ وبالتالى من أدسنس؟

هدف جوجل من خدمة AdWords, هو توصيل رسالة المعلن الى الشريحة المستهدفة بأدق طريقة ممكنه وبأفضل كفاءة وفعالية. وللقيام بذلك على جوجل الإعتماد على الناشرين وهم المشتركين ضمن برنامج AdSense, ولذلك لكى تضمن جوجل وصول رسالة المعلن الى الشريحة المستهدفة بدقة, عليها تشريح الناشرين بشكل دقيق وان تتأكد جوجل من المحتوى والزوار لكافة الناشرين. لان جوجل لا تريد ان ينتهى المطاف برسالة المعلن عن خدمات قانونيه على موقع عدم المحتوى لا يسوق سوى بعض المواضيع “الصفراء” يدخل عليها زوار لا تغنى ولا تثمر من جوع. إن استمر هذا الوضع, فالمعلن لن يعلن على جوجل وبالتالى ستتأثر جوجل بهذا, ولمعرفة اهمية برنامج أدوردز لجوجل عليك ان تعرف ان فى اخر إحصائية, مثل الدخل من خدمة ادوردز 89% من اجمالى دخل جوجل. نعم! انها مهمة جدا.
المشكلة مع المواقع العربية, انه العديد منها مواقع مخالفة بوضوع لشروط جوجل, ولكنها تستمر فى استخدام اعلانات جوجل لكى تتمكن من تحقيق دخل, متحججة بأن دخل الإعلانات من جوجل هو الأعلى. نعم, صحيح هو الأعلى, ولكنه لن يدوم. فمؤخرا اصبح الإنضمام الى جوجل أدسنس أصعب من الإنضمام الى الـ CIA, واصبحت جوجل تركز بشكل كبير على مراجعة كافة الحسابات للمواقع لديها. وبالتالى فهى لا تتردد فى إغلاق أى حساب مخالف. وهل تعارف ما يحدث عن اغلاق الحساب؟ لا يمكنك فتح حساب اخر, ولا يمكنك سحب الأموال الموجوده فى هذا الحساب ايا كانت قيمتها, اعرف من كان فى حسابه اكثر من 10ألاف ريال ولم يتمكن من سحبها, بالتأكيد لا تريد ان تكون فى مكانه.

اذا متى يجب ان تتخذ القرار بالتخلى عن جوجل أدسنس قبل ان تتخلى هى عنك؟

ان كان موقعك مخالف بشكل واضح لسياسات جوجل. ولمعرفة شروط جوجل أدسنس افحص هذا الرابط 
إن كنت تعرف ان موقعك مخالف, وتستخدم هذه الأفكار الغبية المنتشرة على الإنترنت, لكيف تخدع جوجل, صدقنى, اخرون حاولوا مئات الأفكار من قبل, وسيتم اكتشافها عاجلا او آجلا. فلا تضيع وقتك, واستثمر وقتك فى بذرة صالحة.
إن كنت تقوم بكتابة محتوى لا معنى ولا قيمة له ,,, صدقنى فى هذه الحاله جوجل لا تريدك, فعلا, هم يبحثون عن مواقع ذات قيمة, ليكون زوارهم مفيدين للمعلن. وحتى ان قبلت فى أدسنس فسيتم اغلاق حسابك فى وقت لاحق, ولن تعطيك جوجل سبب واضح, وستكتفى بأن المحتوى غير مفيد. ما العمل وقتها؟
إن كنت قد اشتريت حساب ادسنس مفعل من قبل, هذا اكبر خطأ يمكن ان ترتكبه فى حياتك, وكأن خسارة أموالك داخل الحساب ليست كافية, فتقوم بإضافة بعض المال للخسارة. جوجل اعلنت صراحاً ان عملية شراء حسابات الأدسنس غير قانونيه وتعتبر مخالفة لشروطها وحتى فى حال كان موقعك قانونى فإن هذه الخطوه تعتير مخالفة للشروط, وسيتم توقيف حسابك فى حال تم اكتشاف الأمر. لا يمكننا التنبؤ كيف لجوجل ان تكتشف هذا الأمر فى المستقبل, ولكن من خبرتى دعنى أوكد لك ان جوجل ملك المفاجأت وستفاجئنا يوما ما بطريقة سرية لإكتشاف الأمر وعندها ستضيع أموالك لشراء الحساب وأموالك داخل الحساب التى ربحتها.
إن كنت تعتمد على مصادر زيارات مشبوهة, هذا يعتمد على الزيارات من الصناديق الحوارية المفاجأه POPUP, والزيارات الموجهة من مواقع الإعلان مثل adfly, ومواقع شراء الزيارات. جوجل ستكتشف وستلغى حسابك.
إن كنت تزور الكلمات المفتاحية للحصول على مبالغ أعلى, البعض يقوم بكتابة محتوى معين بالقرب من الإعلان للحصول على إعلانات ذات أسعار ضغط عالية لزيادة أرباحة, جوجل حذرت من ذلك أكثر من مرة وقد يتسبب حسابك للإلغاء جراء ذلك.
لكن لا تقلق ,, هناك بدائل عديدة لجوجل ادسنس ,, بعضها يمكنه التعامل مع موقعك كما هو ,, فى تدوينات قادمة سنعرض بعض المواقع التى يمكنك التعامل معها للإعلانس عن موقعك.